أمراض الرحم

أمراض الرحم كثيرة ومتنوعة لكنها تنقسم إلى قسمين الأول منها يصيب الجزء العلوي أي بطانه الرحم ، والثاني يصيب الجزء السفلي أي عنق الرحم.

اقرأ المزيد

التهاب عنق الرحم

التهاب عنق الرحم هو المرض الأكثر شيوعاً فتصاب به كل سيدة في فترة من فترات حياتها،  وتشمل أعراضه:

  • افرازات مهبلية ذات لون ورائحة كريهة
  • حكة وتهيج وألم أثناء الجماع

علاجه بسيط لا يحتاج إلا لتناول بعض المضادات الحيوية المناسبة والأدوية المضاد للفطريات.

سرطان الرحم

سرطان الرحم يظهر من خلال نمو غير طبيعي لبعض الخلايا فى بطانه الرحم، وعادة ما يتم اكتشافه مبكراً بسبب أعراضه الواضحة والتي تشمل:

  • نزيف شديد ومستمر
  • آلام شديدة في الحوض
  • افرازات مهبلية كثيفة مدممة.

غالباً ما يتم علاج سرطان عنق الرحم وفقاً لطبيعة وحجم وكمية الخلايا المنتشرة، ويتم عادة من خلال إزالة تلك الخلايا أو استئصال الرحم ككل، وكذلك من خلال العلاج الكيماوي والاشعاعي.

اعرف أكثر

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم يحدث عندما تبقى البويضة المخصبة خارج الرحم وغالباً بقناة فالوب، وهذا الحمل هو حالة خطيرة يتطلب العلاج الفوري لما يحمله من خطر على صحة الأم.

يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم عادة من خلال التصوير بالاشعه التلفزيونية، إلا أن هناك بعض الاعراض التي قد تنذر بحدوثه رغم تشابهها مع أعراض الحمل العادية وهي :

  • نزيف مهبلي شديد وأكثر غزارة من نزيف الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والتقيؤ.
  • الشعور بآلام حادة بالبطن.

أسباب اللجوء لعملية ربط عنق الرحم

تلجأ بعض النساء إلى إجراء عملية ربط عنق الرحم بسبب تعرضها لحالة أو حالات من الإجهاض المتكرر، خصوصا الإجهاض الذي يكون في الثلث الثاني من الحمل، فهو أشد خطرًا وألمًا، ولأن الإجهاض له الكثير من المخاطر النفسية والجسدية والمعنوية على الأم، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال كل ما يجب معرفته عن عملية ربط عنق الرحم، لتكوني أكثر وعيًا في حملك.

معرفة المزيد

Lorem ipsum dolor sit amet...

معاناة المرأة الحامل من ارتخاء وضعف عضلات عنق الرحم.

معاناة المرأة الحامل من حالات الإجهاض المتكررة في الثلث الثاني من الحمل.

معاناة المرأة الحامل من قصر عنق الرحم.

معاناة المرأة الحامل من اتساع عنق الرحم نتيجة اتساع الكيس المحيط بالجنين.   

حمل المرأة في حالات التوائم سواء حمل طبيعي أو بالحقن المجهري.

معاناة المرأة الحامل من وجود أي إصابة في عنق الرحم.

معاناة الحامل من مرض السكري، ضغط الدم المرتع، مرض الكلى، نقص المناعة وهي كلها أمراض مزمنة.

معاناة المرأة الحامل من التهاب الغشاء الأمنيوسي.

 

علامات انغراس الاجنة بعد الترجيع

الاجنه المجمده من الدرجه الاولى

يوجد العديد من المراحل التي يمر بها الجنين داخل رحم الأم ومنها:

أيام تطور البويضة المخصبة بعد الترجيع:

في اليوم الأول يتم متابعة الخلايا التي تتكون للبويضة المخصبة وانقسامها ونموها بصورة طبيعية.

أما في اليوم الثاني، تدخل البويضة التي قد تم تخصيبها، لمرحلة أخرى يطلق عليها الأطباء البلاستوسيت.

في اليوم الثالث يتم فقس القشرة التي تحيط بالبويضة المخصبة، وتبدأ البويضة المخصبة بالخروج منها.

أما في اليوم الرابع تسبح البويضة المخصبة تجاه جدار الرحم ثم ترتبط به.

اليوم الخامس تقوم بإنغراس البويضة التي قد تم تخصيبها داخل بطانة الرحم.

الحركة بعد ترجيع الاجنة

يجب عليك الامتناع عن الجماع مع الزوج حتى يتأكد الطبيب من ثبات الأجنة وتقومي بسماع دقات القلب.

تجبني استخدام الغسول المهبلي.

ابتعدي عن الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، بمعنى المدة التي تكون الأجنة بحاجة للإنزراع داخل الرحم، ويطلق على تلك المدة اسم التعشيش، وعند الاستحمام احرصي على أن تستخدمي الماء الدافئ وابتعدي تماماً عن استخدام الماء الساخن.

كوني حريصة على الاستلقاء على الظهر لمدة ثلاثم متتالية، وبعد إجراء عملية زرع الأجنة، ومن الأفضل أن تقومي برفع القدمين على وسادة، كما يجب عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الجنب الأيمن، حتى يتم ثبوت الحمل كما أن عليك التزام الراحة التامة.

رجعت اجنه مجمده ونجحت

تناولي الكثير من الخس والخيار، كما أن هذه الأطعمة لها دور فعال على ثبات الأجنة، كما يجب عليك الاهتمام بتناول كميات كبيرة من البيض، وتناول عصير البرتقال، وأيضاً عليك الإفطار من تناول الأطعمة الغنية بفيامين سي.

ابتعدي عن تناول المشروبات التي تملك مادة الكافيين، فتلك المشروبات تعمل على الحد من الفيتامينات، وأيضاً حمض الفلوليك أسيد.

أحرصي على تناول الألبان أو مشتقاته بشكل يومي ومكثف.

لا يجب عليك أن تقلقي أو توتري من ألم البطن والظهر، فقد تكون هذه دلائل قوية لنجاح العملية،  أيضاً يجب عليكِ أن لا تقلقي من نزول بعض نقاط الماء الدماء، فهذه من الأمور الطبيعية التي قد تحدث عند انزراع الأجنة داخل الرحم.

إرجاع الأجنة بعد الحقن المجهري

اقرأ المزيد

بعد ترجيع الأجنة ماذا أفعل؟

بعد الانتهاء من عملية ترجيع الأجنة لابد أن يتم التحلي بالهدوء والصبر بعيدا عن الضغط النفسي الشديد الذي تقع فيه أغلبية الأمهات بعد زرع الأجنة، حيث يعمل التوتر النفسي على ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم ثبات الأجنة.

ولابد كذلك من الامتناع عن الأعمال المنزلية بل ينبغي أن تستلقي الأم على ظهرها مدة ثلاثة أو أربعة ايام بعد ترجيع الأجنة للمساعدة على ثبوت الأجنة، مع مراعاة الحركة الخفيفة إلى الحمام لمنع حدوث أي تجلطات، على أن يتم أداء الصلوات في وضع الجلوس والاهتمام بكافة تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة بدقة شديدة في مواعيدها المحددة.

الحركة بعد ترجيع الأجنة

من أكثر ما يثير التساؤلات لمرحلة ما بعد ترجيع الأجنة هي الحركة كيف تتم وما هي الحركات المسموح بها والحركات الغير مسموح بها، ولكن ما يجب التنويه عنه أن الحركة بشكل عام ممنوعة أول 3 أيام بعد ترجيع الأجنة فلا يجوز الحركة في هه الأيام ويفضل النوم على الظهر فعلي الرغم من تناول الأدوية المثبتة، إلا أن عدم الحركة مفضلة وحتي ظهور علامات تثبيت الأجنة بعد الترجيع.

طريقة النوم بعد ترجيع الأجنة

يرى أغلبية الأطباء ضرورة الانتظار في المستشفى والاستلقاء لفتره ساعتين بعد الترجيع، مع استمرار الاستلقاء علي الظهر بالمنزل ثلاثة أو  أربعه أيام، ولا يفضل أبدا النوم علي البطن في هذه الفترة، كما أن ارشادات النوم بعد ترجيع ساريه لمده اسبوعين من العملية إلا إذا قرر الطبيب مده أطول.