عملية تجميل المهبل هي العملية الترميمية التي تهدف إلى تضييق المهبل المتوسّع بفعل الولادات المتكررة والعمر المتقدّم ويعتمد هذا النوع من عمليات تجميل المهبل على شد أنسجة المهبل وإزالة البطانة الزائدة،

ويمكن أن تتضمن عملية تجميل المهبل أيضًا عملية تجميل الشفرين المحيطين بالمهبل، والتي يمكن أن تُجرى وحدها أيضًا، وقد تتم هذه الجراحة على الشفرين الصغيرين أو الشفرين الكبيرين، وتقوم هذه الجراحة بتغيير شكل وحجم الشفرين، أي جعلهما أصغر حجمًا مع تصحيح التناظر الشكلي بينهما.

 

المزيد

أنواع عمليات تجميل المهبل

  • عمليات تجميل الشفرتين مثل رأب الشفرتين و علاج حالة عدم التماثل بينهم أو عمليات تصغير وتكبير الشفرتين.
  • عمليات توسيع المهبل.
  • عمليات تبيض المهبل
  • عمليات إصلاح التشوهات بالمنطقة التناسلية.
  • عملية رفع هبوط المهبل.
  • عمليات إصلاح البظر.

أسباب اللجوء لعمليات تجميل المهبل

  1. عدم رضا المرأة عن شكل أعضائها التناسلية.
  2. الرغبة في تجميل المهبل بسبب التغيرات السيئة التي تطرأ عليه بعد عمليات الولادة الطبيعية المتكررة.
  3. عدم استمتاع المرأة أو شريكها فى العلاقة الجنسية بسبب اتساع المهبل.
  4. تخفيف الألم أو عدم الشعور بالراحة أثناء العلاقة الزوجية.
  5. سلسل البول وعدم القدرة على التحكم في البول.
  6. وجود تشوهات فى المهبل أو المنطقة التناسلية.

 

المزيد

كيف تستعدين لعملية تجميل المهبل ؟

  • يجب أولا التاكد من عدم وجود حمل.
  • التوقف عن تناول بعض العقاقير الطبية كأدوية سيولة الدم.
  • التأكد من مضي فترة كافية بعد أخر ولادة، فيلزم ألا تقل الفترة بين أخر ولادة وبين إجراء عملية التجميل المهبل عن 6 شهور.
المزيد

أنواع عمليات تجميل المهبل

  • عمليات تجميل الشفرتين مثل رأب الشفرتين و علاج حالة عدم التماثل بينهم أو عمليات تصغير وتكبير الشفرتين.
  • عمليات توسيع المهبل.
  • عمليات تبيض المهبل
  • عمليات إصلاح التشوهات بالمنطقة التناسلية.
  • عملية رفع هبوط المهبل.
  • عمليات إصلاح البظر.
  • عمليات شفط الدهون من المهبل.

المزيد

تجميل المهبل بالليزر

عملية تجميل المهبل أو رأب المهبل هي أحد أشهر العمليات التجميلية المنتشرة حالياً، والتي تعمل على التخلص من كافة العيوب الموجودة في المهبل وتحسين شكله ووظيفته، وهي تتم إما بالطريقة الجراحية أو بالليزر موضوع حديثنا اليوم.

يعد الليزر أشهر وأهم الطرق المتبعة فى عملية تجميل المهبل وذلك لأنه بديل آمن جداً عن العملية الجراحية التقليدية، وبيتم استخدام أشعة الليزر الحرارية من أجل تسخين أنسجة المهبل الداخلية مما يحفزها على إنتاج الكولاجين اللازم لشد الأنسجة وإزالة الترهلات وتقوية العضلات.

المزيد

التجميل الجراحي

 وهي تتم من خلال التدخل الجراحي حيث يتم قص وتقصير ترهلات المهبل والأجزاء المرتخية منه، ومن ثم خياطتها ببعض الغرز الطبية التي تذوب من تلقاء نفسها، وهي تتم تحت تأثير المخدر الكامل أو الموضعي حسب رؤية الطبيب وحالة المريض

عملية تجميل المهبل بعد الولادة

عمليات تجميل المهبل المختلفة لم تكن مرحب بها في البلدان العربية مثل باقي العمليات التجميلية الأخرى وهو ما يرجع إلى العادات والتقاليد الشرقية ولكن مع الانفتاح الثقافي وازدياد الوعي أصبحت عملية تجميل المهبل بعد الولادة من الإجراءات الطبية التي يتم اللجوء لها في المقام الأول بهدف التخلص من بعض المشكلات الصحية التي تطرأ على المرأة بعد الولادة.

أسباب اللجوء لعملية تجميل المهبل بعد الولادة

أظهرت الإحصائيات والتقارير الصادرة عن الجهات والمنظمات الدولية المعنية بالشؤون الصحية تزايداً ملحوظاً خلال السنوات الماضية في معدلات إقبال النساء على عمليات تجميل المهبل بعد الولادة المتكررة.

يرجع السر في ذلك إلى ما يطرأ على المهبل من تغيرات بفعل تكرار عملية الولادة الطبيعية، إذ يؤدي ذلك إلى ارتخاء جدار المهبل وبالتالي اتساعه بدرجة تفوق المفترض، الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية على العلاقة الحميمة ويحد من فرص وصول الطرفين إلى مستوى المتعة المطلوبة أثناء الجماع، هذا بخلاف الأثر النفسي المتمثل في زعزعة ثقة المرأة بذاتها وشعورها بعدم الرضا عن نفسها.

 

كيف تؤثر الولادة الطبيعية في شكل المهبل؟

في أحيانٍ كثيرة، تكون عملية تضييق المهبل مصاحبة بإجراءات جراحية أخرى، مثل تحسين شكل مدخل المهبل من الخارج (شفتي المهبل)، مع شد عضلات قاعدة الحوض ما بين فتحة المهبل والشرج، للحصول على تضييق أكثر عند مدخل المهبل.

عملية تضييق المهبل

تعد عملية تضييق المهبل واحدةً من عمليات التجميل واسعة الانتشار في السنوات الأخيرة، ويطلق عليها أيضًا عملية ترميم المهبل، وتلجأ إليها النساء عادةً بعد عدد من الولادات الطبيعية، أو حتى بعد مرور سنوات طويلة من الزواج، حيث تتسبب الولادات المتكررة والتقدم في العمر في ارتخاء عضلات المهبل، وبالتالي اتساعه، ما يقلل من الإحساس بالمتعة خلال العلاقة الحميمة لكل من الزوجين، والزوج بشكل خاص، فتعد العملية حينئذٍ خيارًا عمليًّا لعلاج هذه المشكلة.

 

كيف تجرى عملية تضييق المهبل؟

ـ يمكن أن تجرى العمليَّة تحت التخدير الموضعي أو الكلي.

ـ تقدمت وسائل إجراء هذه العمليَّة بحيث تجريها المرأة في يوم واحد وتخرج من المستشفى.

ـ يمكن للمريضة بعد الخروج من المستشفى أن تزاول نشاطاتها اليوميَّة بشكل عادي بعد يومين ما عدا ممارسة الجنس، إذ يجب اجتناب الجماع لستة أسابيع على الأقل بعد الجراحة.

ـ يمكن إجراء عمليَّة تصغير أو تجميل الشفرين الصغيرين أثناء عمليَّة تصغير المهبل في الوقت نفسه.

ـ قد تظهر الدماء بعد العمليَّة، وهي غير دماء الدورة الشهريَّة.

ـ تستعمل خيوط لحميَّة خلال العمليَّة تكون قابلة للذوبان. لذلك ما من حاجة لنزع خيوط العمليَّة.

ـ تتعافى المريضة تماما خلال أسبوع واحد.

ـ من الضروري الاهتمام بنظافة المهبل ووضع محلول معقم بعد الدخول إلى الحمام من الأمام ومن الخلف.

تضييق المهبل جراحيا

من الممكن علاج مشاكل اتساع المهبل جراحيا ويعتمد التدخل الجراحي على درجة الخطورة التي تعانيها المرأة حيث هناك إجراءات جراحية يقوم بها الطبيب بهدف رفع المثانة وإجراءات جراحية أخرى للسيطرة على سلس البول وإجراء جراحية لمعالجة الهبوط الخلفي أو الإحليل وفي حالات خروج عنق الرحم والرحم من فتحة المهبل يتم اسئصال الرحم مع إصلاح الهبوط الأمامي والخلفي.

تضييق المهبل بالليزر

تمثل عملية تضييق المهبل بالليزر حلا فعالا لعديد من النساء التي تعاني من مشاكل ارتخاء المهبل وما ينتج عنه من أمراض نفسية وعضوية حيث يتم تخدير المريضة سواء التخدير الكلي أو الموضعي على أماكن تركيز أشعة الليزر وبعدها يبدأ الطبيب بتركيز الأشعة على الأجزاء الداخلية للمهبل، وبفعل الحرارة تبدأ العضلات بالتقلص والانكماش حيث يتم توجيه الأشعة على جانبي المهبل داخلياً وخارجياً لتقليل الترهل وجفاف الجلد وطريقة التسخين هذه تساعد على شد أنسجة الإليستين والكولاجين ، اللذين يقومان بتحفيز الخلايا ويمكن لهذه العملية أن تعالج جفاف المهبل وسلس البول، والارتخاء ما بعد عمليات الولادة.

المزيد

مزايا إجراء عملية تضييق المهبل بالليزر

يتم إجراء عملية تضييق المهبل بالليزر في عيادة أمراض النساء ولا تستغرق العملية سوى 15 دقيقة فقط.

تكنولوجيا الليزر تمكن المريضة من الحصول على نتائج فعالة

نتائج عملية تضييق المهبل بالليزر طويلة الأمد

لا تحتاج عملية تضييق المهبل بالليزر إلى تخدير كلي.

تحسن عملية تضييق المهبل بالليزر جفاف المهبل و السلس البولي .