التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال من الحالات المرضية الغير مقلقة صحيًا، ولكنها مزعجة جماليًا، حيث يكبر حجم الثدي ليشكل زيادة حميدة غير خبيثة ناتجة عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه كذلك وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي، ويصيب التثدي نسبة ليست بالقليلة من الرجال على مختلف الفئات العمرية، فمن الممكن إصابة حديثي الولادة بالتثدي ولكنه سيختفي خلال عدة أسابيع، ويمكن أن يصيب التثدي كذلك الرجال في عمر الخمسين، أو الشباب في مرحلة البلوغ.

المزيد

أسباب التثدي عند الرجال

  • العوامل الوراثية، حيث تزداد فرص الإصابة بالتثدي في حال وجود إصابة سابقة لأحد أفراد العائلة.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير، حيث يؤثر تناول بعض هذه الأدوية على نسب الهرمونات الطبيعية في الجسم، ومن ثم يتم الإصابة بالتثدي.
  • الإصابة بالسمنة، فهي من أكثر العوامل المؤثرة في حدوث الإصابة بالتثدي الدهني أو التثدي الكاذب الناتج عن زيادة نسبة الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال.
المزيد

كيف يتم تشخيص التثدي عند الرجال ؟

يتم تشخيص التثدي عند الرجال غالباً من خلال الفحص الطبي الدقيق ويتم التاكد من خلال

اختبارات الدم وتحاليل الهرمونات.
تصوير الثدي بأشعة الرنين المغناطيسي.
هناك بعض الحالات التي يخلط بينها وبين التثدي عند الرجال أشهرها

التثدي الكاذب : الذي يكون بسبب زيادة دهون الثدي.
سرطان الثدي: يحدث تضخم أحد الثديين أو وجود ورم بهم.
خراج الثدي: هو عدوى تسيب أنسجة الثدي تجعل مظهره متضخماً.

المزيد

كيف يبدو الرجل المصاب بالتثدي ؟

التثدي له بعض الأعراض والعلامات الواضحة وهي:

  • ظهور الدهون الزائدة المتراكمة على الثدي .
  • نمو الأنسجة الغدية الزائدة.
  • نمو أحد الثديين عن الآخر.
  • في بعض الأحيان في الحالات الشديدة يظهر في صورة ترهل حاد في الثديين.
المزيد

أعراض التثدي عند الرجال

يصاب بعض الرجال بمشكلة التثدي التي ربما تصيب ثدي واحد أو التثديين معًا والإصابة بالتثدي لها بعض العلامات الواضحة جدا مثل:

ظهور تورم في نسيج غدة الثدي .
التحسس عند لمس الثدي.
قد يظهر بعض الألم والتورم.
قد يظهر إفراز في حلمة الثدي وهو ما يتطلب ضرورة زيارة الطبيب على الفور.

المزيد

أسباب إصابة الرجال بمشكلة التثدي

  • اضطراب مستوى بعض الهرمونات لدى الرجل وهما هرموني الذكورة والأنوثة.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا.
  • تناول أدوية مرض الإيدز.
  • تناول الأدوية المضادة للقلق والإكتئاب.
  • الخضوع للعلاج الكيميائي في حالات السرطان.
  • تناول الكحوليات وبعض المضادات الحيوية.

طرق علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

والذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين

كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي بحيث تقلل كميات البادئات الهرمونية التي يمكن أن يتناولها الشخص وتتحول في جسمه إلى هرمونات أنثوية وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي

علاج التثدي عند الرجال جراحيًا

هي الطريقة التي يتم فيها التدخل الجراحي و يتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة

في حالة علاج تثدي الرجال جراحيا يضطر الطبيب لعمل شق جراحي أكبر قليلاً من الطريقة السابقة؛ لإزالة أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة الطبيعية وهناك عدة إمكانيات لتنفيذ عملية التثدي جراحيا عندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم استئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي. وتختفي أثار الجرح، غالبا، مع مرور الوقت

الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي العادي

التثدي العادي عند الرجال هو التثدي الناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي.

أما التثدي الكاذب فهو ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي التي تظهر في كثير من الأحيان وراء أو تحت الحلمتين، بدون وجود مشكلات غدّية وصحية أخرى أدت إليه.

المزيد

إزالة التثدي عند الرجال بتقنية شفط الدهون

يمكن إزالة التثدي عند الرجال بتقنية شفط الدهون وهي واحدة من أنواع  عمليات شفط الدهون البسيطة، إذ يتم خلالها عمل شِق جراحي صغير يكفي فقط لإدخال أنبوب الشفط ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين لتحويل الدهون الى مواد سائله قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي

إزالة التثدي عند الرجال جراحيًا

​أما إزالة التثدي عند الرجال جراحيا يضطر فيه الطبيب لعمل شق جراحي أكبر قليلاً من الطريقة السابقة؛ لإزالة أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة الطبيعية وهناك عدة إمكانيات لتنفيذ عملية التثدي جراحيا عندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم استئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي. وتختفي أثار الجرح، غالبا، مع مرور الوقت.

إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر

ويتم إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر من خلال عملية شفط الدهون بالفيزر وهي عملية تستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون، وهي تفيد في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التثدي حيث يوجد حد أدنى من الجلد الزائد.

المزيد

نتائج عملية إزالة التثدي
 

نتائج عملية إزالة التثدي تظهر بشكل مباشر بعد الانتهاء من الجراحة، ولكن النتائج النهائية تظهر خلال 3 شهور حتى يتم التعافي بشكل كامل، ويصبح حجم الثدي طبيعيا، وينبغي التنويه أن الحفاظ على نتائج عملية التثدي يتطلب إتباع نمط حياة صحي من تناول الغذائي الصحي والمتوازن، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، والابتعاد عن تناول الأدوية المسببة للتثدي.

المزيد