fbpx

تعرف على أشهر اسباب حالات تركيب تقويم الاسنان

شكل تقويم الاسنان

تقويم الأسنان يعد أحد العلوم الهامة في عالم طب الأسنان لكنه يحتاج إلى الصبر من جانب المريض والطبيب كذلك، ولكنه عادة ما يحيط به الكثير من الإشاعات منها أنه مؤلم أو أنه كما تصور السينما يجعل المظهر قبيحاً، وأنه في هذه المرحلة يكون الإنسان غير محبوب ممن حوله ولا يبتسم او أنه ينعزل عن الحياة طوال فترة التقويم، وأحياناً ما تكون الإشاعات حول أن التقويم لن يستمر وستعود الأسنان لحالتها القديمة قبل عمل التقويم، أو أن التقويم يحتاج إلى شخصية معينة وليس كل الأشخاص يصلح معهم التقويم، ولأن الأسنان أصبحت شغلاً شاغلاً للكثيرين واتجه معظم الناس لتصيح أسنانهم ومحاولة تجميلها لذلك يوضح لنا الدكتورة دينا إبراهيم الكثير عن تقويم الأسنان ويجيب عن الأسئلة الشائعة في هذا المجال ونستعرض إجاباته سوياً خلال السطور القادمة.

الدكتورة دينا إبراهيم

  • أخصائي جراحة الوجه والفكين ومن المتميزين في  طب الأسنان في مصر:
  •  تعمل ضمن فريق عمل عيادات Change Me التجميلية بمنطقة مصر الجديدة – مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية
  • مهارة عالية في جراحة الوجه والفكين 
  • إزالة أكياس بالفك
  • اصلاح كسور الفكين
  • زراعة عظام الفكين
  • زراعة الاسنان والضروس
  • وخلع الضروس المدفونة
  • وإصلاح الضحكة اللثوية

اسباب تركيب تقويم الاسنان

تتحدث الدكتورة دينا إبراهيم عن التقويم فيعرفه بأنه تعديل شكل الفك والأسنان، وليس الأسنان فقط كما يعتقد الكثير من الناس فالتقويم لديه القدرة على تعديل مشاكل الفك.

ويرجع الخوف من التقويم كما توضح الدكتورة دينا إبراهيم نتيجة لظهور بعض العيوب والتي لها أسباب وهي قد تكون موروثة كمن يرث شكل أسنان والده أو قد تعود لبعض العادات السيئة كمن يقوم بوضع إصبعه في فمه، ومن الممكن أن يكون مزيج وراثي كمن يرث الأسنان الكبيرة عن والده والفك الصغير عن والدته.

عادات تدمر الاسنان

وهناك بعض العادات التي تدمر الاسنان يجب على الأطفال الإقلاع عنها بشكل طبيعي أو بزيارة طبيب الأسنان لمساعدتهم على التخلص من هذه العادات مثل:

  • عادة مص الأصابع عند الأطفال ولا يستطيعون النوم وحتى سن كبير إلا بوضع إصبعهم في فمهم وتسبب بروز للأسنان الأمامية.
  • وأيضاً من العادات التي يجب الإقلاع عنها عادة تخريج اللسان من الفم وعادة بروز اللسان مع الكلام.
  • وعادة وضع القلم في الفم وتحركيه للخارج فتتسبب هذه العادة في تحريك الأسنان تدريجياً للخارج.
  • وأيضا عادة التنفس من الفم أثناء النوم فهذه العادة تتسبب في مشاكل ضخمة للثة والأسنان.

ويمكن منع الأطفال من هذه العادات عن طريق تدريبهم نفسياً أو تركيب أجهزة تساعد على منع تلك العادات أثناء النوم.

شكل تقويم الاسنان

تجيب الدكتورة دينا إبراهيم عن السؤال المطروح عن شكل تقويم الأسنان بأن الشكل الإعتيادي هو شكل الفصوص التي يجمعها سلك لكن توضح الدكتورة دينا إبراهيم انه هناك بعض الإجراءات الإحترازية التي تتم قبل عمل تقويم الأسنان فيمكن حين نقوم بعملها نتجنب كثيراً إحتياجنا لتقويم الأسنان فيما بعد، ومنها الخلع التسلسلي.

ما الفرق الفرق بين تقويم الأسنان والفكين؟

تجيب الدكتورة دينا إبراهيم بضرورة الإستعانة بعمل الأشعة الجانبية اللازمة لتحديد نوع المشكلة، هل هي مشكلة في تقوبم الأسنان أم مشكلة في عظم الفك (الضب) ؟ وبالتالي يتم تحديد الخطة العلاجية التي سوف تتم.

بروز عظم الفك السفلي

فمثلاً عندما يكون هناك بروز عظمي في الفك السفلي يتم اللجوء إلى جهاز خارجي كتلك التي يرتديها لاعبي الفروسية تقوم بشد الذقن ويتم اردائه لمدة زمنية معينة بعدد ساعات معين بأحمال معينة بحيث يقوم بتعديل نمو الفك، فيسمح للفك العلوي بالنمو لمساواته.

بروز عظم الفك العلوي

وعندما يكون هناك بروز في الفك العلوي يتم اللجوء إلى جهاز يختلف عنه يقوم بشد الفك العلوي للخلف وذلك في حالة البروز العظمي وليس بروز الأسنان لإعادته لشكله الطبيعي.

وكذلك الأمر في حالة التراجع المضادة للبروز يتم اللجوء إلى أنواع أخرى من الأجهزة، كما أن هناك بعض الأجهزة الداخلية أيضاً لعلاج بعض الحالات فليس كل الأجهزة خارجية.

مازلنا مع الدكتورة دينا إبراهيم حول تقويم الأسنان، فهناك عدة عوامل تتحكم في سهولة أو صعوبة عملية تقويم الأسنانوبناءًا عليها يختار الطبيب إن كان سيقوم بعمل تقويم لفك واحد أم لفكين. وفي أغلب الحالات يتم عمل تقويم الأسنان للفكين

افضل عمر لتقويم الاسنان للاطفال

تقويم الأسنان يكون السن المناسب له في فترة المراهقة في سن 12 أو 13 وهكذا حتى لا يشعر الطفل بالحرج أو من وجود مشكلة تجميلية وخاصة أنه في هذا السن عادة ما سيجد معظم زملائه يفعلون نفس الأمور ويضعون تقويم لإصلاح أسنانهم مما سيجعل الامر عادياً، لكن في سن ما بعد المراهقة أو في سن متأخر يمكن عمل التقويم ولكنه سيحتاج إلى فترة اطول وإجراءات تثبتية أكثر.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: