fbpx

هل عملية التكميم تؤثر على الانجاب؟

عملية تكميم المعدة
26 / 100

 

جراحات السمنة المفرطة كتكميم المعدة وتحويل المسار أصبحت هي الحل الأمثل في الوقت الراهن للتخلص من السمنة المفرطة والأمراض المترتبة عليها وخاصة أن مريض السمنة المفرطة عادة ما يعاني من مرض السكري والضغط وضيق التنفس وإلتهابات المفاصل وغيرها من الأمراض المزمنة الذي يفاجىء بسرعة التخلص منها بعد نزول الوزن نتيجة العملية مباشرة والى جانب أنه يصعب مع الأوزان الكبيرة اتباع رجيم قاسي أو الرياضة وغالباً ما يقوم المريض بالتوقف عن الحمية الغذائية وعدم ممارسة الرياضة بالشكل المناسب فيكون الحل الأمثل هو جراحات السمنة المفرطة وخاصة بعد التطوير الكبير الذي شهدته هذه العمليات ونتائجها المذهلة.

وحول عمليات جراحة السمنة والحمل والولاده بعد التكميم يجيب الدكتور محمد عماد الدين عن بعض الأسئلة الشائعة عن مخاطر الحمل بعد التكميم 

هل عملية التكميم تؤثر على الانجاب

يجيب الدكتور محمد عماد الدين عن السؤال المطروح عن التوقيت المناسب للحمل بعد التكميم أو بعد إجراء عمليات جراحة السمنة المفرطة سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار.

فمن المعروف حيث عندما يحدث حمل فمن الطبيعي أن يكون هناك في الفترات الأولى منه الغثيان بصورة كبيرة وعدم الرغبة في تناول الطعام، فعندما يحدث ذلك مع تصغير المعدة فسيكون الحمل شديد الصعوبة في هذه الفترة.

الحمل بعد التكميم بسنه

لذلك  يجب حدوث الحمل بعد التكميم أو بعد جراحات السمنة بمدة 12 شهر لأن التوقيت الأمثل التي تصبح فيه المعدة قادرة على التمدد والحصول على كميات مناسبة ومتكاملة من العناصر الغذائية التي تساعد تغذية الحامل والجنين.

لأنه في حال حدوث حمل قبل مرور سنة بعد إجراء عملية جراحة السمنة المفرطة سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار يكون حمل غير مرغوب فيه ولابد أن يكون تحت إشراف طبي دقيق جداً. 

المكملات الغذائية بعد النكميم

 كما أن المرأة التي تقوم بعملية جراحة السمنة المفرطة يكون لديها احتياجات أساسية من الفيتامينات يتم وصفها من خلال الطبيب المختص ليتم تناولها عن طريق الفم أو أحياناً الحقن حتى يحتفظ للسيدة ببعض العناصر الغذائية.

لذلك يوجه الدكتور محمد عماد الدين النصيحة والرجاء من المرضى وأحياناً ما يتم طلب اقرار وتوقيع من المرضى بأنه ممنوع الحمل لمدة سنة بعد إجراء العملية.

ولذلك لا ينصح الدكتور محمد عماد الدين إطلاقاً بالحمل قبل 12 شهراً ولكن إن حدث حمل، فهذا لا يعنى أن هناك مُبرر للإجهاض ولكن هذا يستدعي أن تكون الأم تحت ملاحظة طبيبة دقيقة وربما تحتاج مغذيات عن طريق الوريد.

هل تؤثر جراحات السمنة على حياة الجنين؟

قد يظن البعض أن جراحات السمنة قد تؤثر على الجنين داخل رحم المرأة التي قامت بإجراء عملية جراحات السمنة ولكن الحقيقة أنه لا تؤثر العملية على حياة الجنين أو صحته.

الله سبحانه وتعالى خلق الجنين وخلق المشيمة لحمايته فهي لديها قدرة على استخلاص العناصر الغذائية على حساب الأم  لذلك فإن الجنين لا يتأثر لأنه يحصل على احتياجاته كاملة ويجب من الطبيب الإهتمام بتغذية الأم.

ولكن قد تتأثر الأم مثل كل السيدات في مرحلة الحمل حتى اللائي لم يقمن بإجراء عملية جراحة السمنة المفرطة لذا يجب تناول الفيتامينات في فترة الحمل تجنبا لحدوث نقص شديد في الكالسيوم فتصاب بدرجة ما من هشاشة العظام وقد تصاب بنوع من أنواع الأنيميا لذا يجب على الأم أن  تقوم بمتابعة الحمل بشكل دقيق وذلك تجنباً لأى إصابة قد يتعرضن لها نتيجة أن الجنين يحصل على احتياجاته كاملة من جسم الأم.

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا 2020

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: