fbpx

شد الرقبة

مع التقدم في العمر تفقد البشرة الكثير من المرونة والحيوية وتبدأ آثار الشيخوخة والتجاعيد في الظهور، ولأن أكثر وأول ما يتأثر هما بشرة الوجه والرقبة فتجد الخدين صارا أقل دورانًا وبدأت التجاعيد في غزو ما حول العينين ، ويصبح جلد الرقبة أكثر ترهلًا وأكبر حجمًا ،ولكن تخلصي معنا من شبح الخوف في دخول الخمسينات وتعرفي في Dr z على عملية شد الرقبة لتظلي شابة في العشرينات.

ما المقصود بعملية شد الرقبة ؟

عملية شد الرقبة واحدة من العمليات التجميلية الشائعة، التي تتم فيها إزالة الجلد والدهون الزائدة حول خط الفك، مُحدِثًا مظهرًا محددًا وأكثر شبابًا للرقبة فتهدف عملية شد الرقبة إلى شد جلد الرقبة والأنسجة الواقعة تحت الجلد، من أجل تقليل علامات الشيخوخة في الجلد ، وتتم عملية شد الوجه على الأغلب كجزء من عملية شد الوجه، يمكن أن تكون النتائج طويلة المدى إذا حافظت على وزنك.

لماذا يتم اللجوء إلى عمليات شد الرقبة ؟

تجرى عملية شد الرقبة لأغراض تجميلية فقط، عادة عند النساء، الذين يرغبون في الحصول على مظهر أكثر شباباً، أو الرجال الذين يعانون من تفاحة آدم بارزة . ويتم الخضوع لعملية شد الرقبة أيضا لمن يعاني من شيخوخة الجلد الناتج عن تعرض الجلد لأشعة الشمس حيث تظهر طيات الجلد أعلى الخدين، والجزء الأمامي من الجبين، وفي منطقة الرقبة وخط الفك السبب يكمن في تعرض الكولاجين والأنسجة المرنة في الجلد للضرر مع تقدم السن. يتم إجراء عملية شد الرقبة بهدف تعزيز الثقة بالنفس عند المريض وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من الناس يلجوؤن إلى عملية لا تعتبر ضرورة طبية، وإنما عملية تجميلية فقط. لا يمكن إجراء شد الرقبة بدون جراحة ولا يتوفر ذلك إلا عن طريق الإجراءات الجراحية، لا تستطيع علاجات التجديد غير الجراحية تحقيق نفس النتائج، ولكنها قد تساعد في تأخير الوقت الذي يصبح فيه شد الرقبة مناسبا ويكمل نتائج الجراحة
شد الرقبة

أنواع العلاجات المتاحة لشد الرقبة

من الممكن أن يتم علاج شد الرقبة بعدة طرق ، منها الطبيعية أو الغير جراحية أو الجراحية وهي الأكثر فعالية في تحقيق النتائج المرجوة . فمن الممكن علاج شد الرقبة بالطرق الطبيعية ،عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية الهامة خصوصا تمارين الرقبة التي يجهلها الكثيرين ، ولكن بشرط الانتظام على هذه التمارين فترة طويلة ، يمكن أيضا من خلال مضغ العلكة من وقت لاخر فهي مفيدة لعضلات الفك والرقبة ،كذلك الإكثار من تناول السوائل فهي مفيدة لبشرة الجسم ككل وليس للرقبة فقط ،وأخيرا تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية واستخدام كريمات الترطيب كلها من العوامل الطبيعية التي تساعد في تأخير ظهور تجاعيد الرقبة.

شد الرقبة من خلال حقن البوتكس والفيلر

أما علاج شد الرقبة بدون جراحة فيمكن أن يتم من خلال حقن البوتكس أو الفيلر ، فهما يستخدمان  لعلاج التجاعيد وشد الرقبة و الوجه ، وغالبًا ما يُستخدم البوتكس في الأماكن العليا من الوجه حيث يكون تصلب العضلات وتورتها سبب التجاعيد كالجبهة وبين الحاجبين، بينما الفيلر فيستخدم في الأماكن التي يسبب تجاعيدها ترهل الجلد أو عدم انتظام الدهون بأماكن ممتلئة وأخرى فارغة كالرقبة والخدين.

شد الرقبة بالليزر

حيث يعمل الليزر على التخلص تمامًا من الجلد الميت وطبقة الجلد التالفة بينما يقوم بتحفيز الكولاجين من داخل الجلد ليتم إفرازه أكثر فأكثر ما يساعد الجلد على أن يصبح ناعمًا ومشدودًا ونضرًا كأنه جلدٌ جديد ، وبعد فترة ستبدأ النتائج في الظهور وقد تصبح رائعةً ومثالية في بعض الحالات .

لمن تتم عملية شد الرقبة ؟

من الممكن إجراء عملية شد الرقبة لكلا من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و80 سنة، والذين يرغبون في تصحيح الرقبة ومشاكلها . المرشح المثالي لعملية شد الرقبة هو شخص ما زال جلده يتمتع ببعض المرونة ليتمكن من تحمل كمية كافية من التمدد ، ولديه توقعات واقعية للجراحة. يجب أيضا  أن يكون المريض في حالة بدنية جيدة وأن يكون قادرا على أخذ أسبوع على الأقل راحة من النشاط الطبيعي. كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فالصحة البدنية الجيدة مهمة لإجراء ناجح والحصول على شفاء سريع. إذا كان لديك أي حالة طبية خطيرة على الإطلاق، فقد تزيد من المخاطر الصحية أثناء الجراحة أو الشفاء، لذا من المهم مناقشة هذه الأعراض مع طبيبك.

كيف تستعد لعملية شد الرقبة ؟

إذا ما وجدت في نفسك المرشح المثالي لإجراء عملية شد الرقبة ،عليك خطوة اختيار طبيبك المختص بعناية ، وأن تكون على استعداد الإجابة عن جميع الأسئلة التي سيطرحها عليك الطبيب خلال فحصة لتاريخك الطبي. يجب مناقشة بعض الأمور مع طبيبك مثل: أهدافك الجراحية الظروف الطبية والحساسية من العقاقير والعلاجات الطبية الأدوية الحالية والفيتامينات والمكملات العشبية والكحول والتبغ وتعاطي المخدرات الجراحات السابقة بعد ذلك سيقوم طبيبك بعمل بعض الإجراءات المبدئية، مثل دراسة وقياس ملامح وجهك والتقاط الصور قبل العملية ، تحديد مسار العلاج ، مناقشة النتائج المحتملة لشد الرقبة وأي مخاطر أو مضاعفات محتملة . سيقوم طبيبك بدراسة نوع الجلد لديك، ملمسه، سمكه، وكمية الأنسجة الدهنية تحت الجلد . سيطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين قبل ستة أسابيع على الأقل من الخضوع لعملية شد الرقبة لتعزيز الشفاء بشكل أفضل. تجنب تناول الأسبرين وبعض العقاقير المضادة للالتهابات وبعض الأدوية العشبية التي يمكن أن تسبب نزيفا متزايدا. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الطبيب بإحالة المريض لإجراء اختبارات  حسب الحاجة ، عادة لا حاجة لإجراء العديد من الاختبارات باستثناء العد الدموي الشامل (CBC) واختبار كيمياء الدم. لدى الأشخاص الأكبر سناً ، يلزم إجراء صورة مسبقة للصدر أو تخطيط كهربية القلب .

خطوات عملية شد الرقبة

عملية شد الرقبة تعد واحدة من أكثر العمليات أمانا في الجراحة التجميلية وأكثرها فاعلية، فمع التقدم المحرز في التكنولوجيا الجراحية على مدى العقد الماضي، يمكن إجراء جراحة شد الرقبة الحديثة مع الحد الأدنى من الشقوق والندوب في حين تحقق نتائج استثنائية ومظهر طبيعي. تتم عملية شد الرقبة تحت التخدير الموضعي أو الكلي وفقا لما سيحدده الطبيب ، وتستغرق حوالي من ساعتين إلى 3 ساعات، وبعد تعقيم المنطقة، يتم إحداث شق في جلد الأذن بالخط الخلفي، وفي منطقة نمو الشعر، لإزالة الطيات في جلد العنق. يتم رفع الجلد وتكشف العضلات والأنسجة تحته. تشد عضلات العنق وتخاط دون أن تقص. بعدها يتم إزالة الجلد الزائد والدهون، وإذا لزم يتم شفط الدهون من أماكن محددة في نفس العملية. من ثم تتم خياطة الجلد في موقعه الجديد. في نهاية عملية شد الرقبة توضع ضمادة مرنة على الرقبة ، أحيانا يترك الجراح أنبوباً نازحاً أو عدد من الأنابيب، لتصريف السوائل وبقايا الدم من الأنسجة.

ما بعد عملية شد الرقبة

عملية شد الرقبة
بعد عملية شد الرقبة، قد تعاني حدوث تورم وكدمات ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى أشهر لاختفاء التورم والكدمات وحتى ستة أشهر لتلاشي خطوط الشق ولكن احرص على حماية بشرتك من الشمس أو الخدوش الزائدة او الحركة. قد تحتاج إلى ارتداء ملابس خاصة تضغط على رقبتك وتساعدك على تقليل التورم. عادةً ما يلزم ارتداء الملابس الضاغطة على الرقبة مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع بعد الخضوع لعملية شفط الدهون، وخمسة إلى سبعة أيام بعد جراحة رأب الرقبة، وأربعة أو خمسة أيام بعد عملية شد الذقن والرقبة. عليك تناول الأطعمة الصحية بعد إجراء عملية شد الرقبة وتناول المزيد من السوائل التي تساعد في الشفاء سريعا. من المحتمل عودتك إلى العمل واستئناف الأنشطة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. حتى بعد العودة إلى العمل، يجب على المرضى توخي الحذر لتجنب النشاط القاسي، مثل الرفع الثقيل أو الرياضة، لبضعة أسابيع .

مضاعفات عملية شد الرقبة

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، هناك خطر العدوى والنزيف المرتبط بجراحة شد الرقبة ، الكدمات والتورم، لا سيما في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، أمر لا مفر منه. يجب على المرضى الانتباه إلى أي علامات على أن الشفاء لا يتقدم بشكل صحيح، مثل القيح والصديد في مواقع الشق، والاتصال بالجراحين على الفور إذا كان هناك أي مشاكل محتملة. بالطبع، ستكون فترة الشفاء أطول بالنسبة للمرضى الذين يدمجون جراحة شد الرقبة مع إجراءات أخرى، مثل شد الوجه أو رفع الحواجب.

تكلفة عملية شد الرقبة

تختلف تكلفة عمليات التجميل عامةً وعمليات شد الرقبة خاصةً من بلدٍ إلى آخر ومن طبيب إلى آخر وحسب ما تحتاج إليه حالتك في العملية ،في مصر مثلًا تتكلف العملية حوالي 3250 دولار أمريكي أما تونس فالتكلفة 3700 دولار، بينما تكون التكلفة في بولندا 379 دولار فقط وترتفع ثانيةً في أوكرانيا لـ 2538 دولار وتصل في النهاية إلى 4576 دولار في ألمانيا.
This entry was posted in . Bookmark the permalink.
%d مدونون معجبون بهذه: