fbpx

عملية تجميل الأنف

عمليات-تجميل-الأنف

جراحة تجميل الأنف هي على الأرجح أكثر العمليات التجميلية رواجا. أنف طويل، واسع، أعوج، أو ربما أحدب…؟ كلها عيوب صغيرة غالبا ما تولد عقدً نفسية وقد أتت هذه الجراحة لتصحيحها ولتخلصك منها.

فيما تتجلى هذه الجراحة؟ وما هي الاحتياطات الواجب أخذها؟ وماهي مراحلها؟ وكم تكلفتها؟ كلها أسئلة نجيب عنها من خلال مقالنا لليوم!

ألم تتساءلين يوماً عن ماهية هذه الجراحة؟

عندما نتكلم عن جراحة تجميل الأنف يمكن أن نستحضر نوعان: الجراحة الوظيفية والجراحة التصحيحية التجميلية.

ما هي الجراحة الوظيفية للأنف :

الجراحة الوظيفية هي جراحة تصليحية تدخل ضمن اختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة وتهدف إلى تعديل الحاجز الأنفي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات تنفسية.

ما هي الجراحة التجميلية للأنف :

هي جراحة تجميلية ذات طابع جمالي محض تتجلى في تغيير شكل الأنف على مستوى العظام والغضاريف.

رغم اختلاف طبيعتهما ” الجراحة التجميلية والوظيفية ” إلا أنه يمكن إجراء هاتين الجراحتين معا، بل ويمكن إجراء عملية على الدقن والتعامل مع أي انتفاخ تحت العينين اذ رغب المريض في ذلك في نفس الوقت. فلما لا ضرب عصفورين (أو أكثر) بحجر واحد !

والمدهش في الأمر هو أن هذه العملية مُتاحة ابتداء من سن 16، إذ يكون نمو الأنف قد بلغ أوُجَّه وشكله النهائي.

الوقاية أفضل من العلاج والاحتياط واجب!

إن المقابلات الطبية قبل الجراحة ضرورية، خاصة عندما يتعلق الأمر بجراحة الأنف إذْ تسمح هذه المقابلات للمريض بالتعبير عن دقة توقعاته كما تسمح للطبيب باقتراح تصحيحات وتعديلات أخرى ممكنة.

إن تغيير شكل الأنف ليس بالأمر الهين لاسٍيَما أنّ في الأمر تغيير لتناسق سمات وملامح الوجه بأكمله، وهنا تتجلى أهمية المحاكاة التي تجرى على الصور الملتقطة قبل الجراحة، فهي تساعد المريضة للتأقلم مع وجهها الجديد والبث في المسار الدقيق للعملية.

ما الذي يجري تحديدا أثناء العملية؟

سواءً تعلق الأمر بتغيير على مستوى العضم، نتوء، أو الغضاريف فإن هذه الجراحة تُجرى دائما تحت تخدير عام أو محلي يستمر بين ساعة وساعة ونصف. ويبقى المريض تحت المراقبة بين 24 و48 ساعة.

فمثلا لتصحيح نتوء أنف واضح يقوم الجراح بإزالة العظم الزائد، يترتب عن ذلك إنشاء مساحة والتي من خلال إحكامها يصبح الأنف أكثر استقامة بل أجوف او حتى أرق من الجانب وذلك حسب رغبة المريض.

أما إذا كانت المطلوب هو تغيير حافة الأنف فهناك عدة طرق متاحة كتقليص الغضروف الجناحي (الذي يشكا حافة الأنف) أو خياطة الغضاريف فيما بينها أو حتى إضافة رُقعٍ من الغضاريف لإعادة هيكلة الأنف كلٌ وفقا رغبات المريض.

فترة النقاهة: مرحلة أساسية لنتيجة مثالية!

تتراوح مدة النقاهة ” حسب نوع الجراحة ” بين 8 و15 يوما، بعدئذ يبقى الأنف هشا ومعرضا للتلف لذلك يستحسن تجنب أي نشاط جسدي أو رياضي فيه خطورة لمدة لا تقل عن شهر.

 

غالبا ما تتسبب العملية في صداع، ضيق في التنفس، وحتى ظهور بعض الأورام لكنها كلها أثار جانبية مؤقتة إلا أن استمرارها قد يدل على وجود عدوى وفي هذه الحالة يجب الاستشارة مع الطبيب  على الفور!

إذا كانت النتائج الأولية المرضية تبدو واضحة بعد أسبوعين فقط  من اجراء العملية فإن النتيجة النهائية لا تصبح مرئية إلا بعد مدة 6 أشهر وقد تتطلب في بعض الأحيان لسنة.

لكل شيء حدوده!

إذا كانت المحاكاة التي تجرى على الصور الملتقطة قبل الجراحة قريبة من النتيجة النهائية التي من المتوقع الحصول عليها.

الا ان الجزء الأمامي منها ليس بتلك المصداقية. لكون نسيج الجلد ونوعه يلعب دورا مهما في النتائج المحصل عليها إذْ أنه من المستحيل الحصول على أنف صغير وناعم ببشرة خشنة أو حتى بخياشيم واسعة.

كم تكلف جراحة تجميل الأنف ؟

تُقام هذه الجراحة بمبلغ متوسط يتراوح بين 2800 و5100 دولار وذلك حسب الجراح ومدة العملية ونوعها.

إن التكلفة لا تعكس بالضرورة سمعة الجراح أو جودة عمله لذلك يجب توخي الحذر في اختيار جراح استنادا على خبرته وسيرته الذاتية.

كما يجب عدم التسرع في الخوض مثل هذه تجربة دون وزن إيجابياتها وسلبياتها وإدراك الأسباب الحقيقة التي قد تدفعكِ لتغيير شكل أنفك، كما أن جراحة الأنف عملية جدية لها مخاطرها لذلك ناقشي الأمر مع طبيبك قبل اتخاذ أي قرار.

 

This entry was posted in . Bookmark the permalink.
%d مدونون معجبون بهذه: